أنشطة وفعالياتمكتب حقوق الإنسان

حقوق الانسان يرصد 5613 انتهاك ارتكبته مليشيا الحوثي بحق ابناء مديرية الغيل

عقد مكتب حقوق الانسان صباح اليوم الاربعاء من على انقاض احد المنازل التي فجرتها مليشيات الحوثي مؤتمرا صحفيا حول انتهاكات المليشيات الانقلابية التي تعرضت لها مديرية الغيل وثق فيها 5613 انتهاك بحق ابناء المديرية خلال الفتره 2011 حتى 2016م.

وخلال المؤتمر قال وكيل المحافظة يحيى عليان يحزننا المشاهد التي رايناها وسمعناها من الاهالي في ظل غياب للمنظمات المحليه والدوليه .
واضاف بالامس احتفل العالم باليوم العالمي للتوعيه بمخاطر الالغام واليوم نحن نعرض جرائم مليشيا جراء ما زدعته من الغام بمديريه الغيل .

من جانبه قال مدير المديرية درهم المحبوبي ان المديرية قد تعرضت لحرب شعواء من قبل المليشيات الانقلابية وتشريد لابناءها وتفجير للمنازل وتلغيمها ولازالت المديريه تتعرض للقصف ..مطالبا باعادة اعمار المديرية وتعويض المتضررين.

كما تحدث مدير مكتب حقوق الانسان عبدالهادي العصار ان فرق الرصد وثقت بين عامي 2011 و 2016 م هي 5613 انتهاك شملت القتل والاصابه و التفجير والتدمير للمنازل والممتلكات الخاصه والعامه.

واوضح العصار في بيان المؤتمر الصحفي ان المليشيات قتلت 23 مدني بينهم 3 نساء و 7 اطفال واصابه 68 حاله من المدنيين بينهم 14 امراه و 10 اطفال بينما دمرت 207 منزل بشكل كلي و 289 منزل بشكل جزئي وتوزعت بقيت الانتهاكات بين النهب والتهجير وتدمير المزارع والاملاك الخاصة.

ودعا البيان منظمات الامم المتحدة وكافه المنظمات العامله في حقوق الانسان الى زياره الجوف والاطلاع على حجم الاجرام الحوثي بحق ابناء مديرية الغيل خاصة والجوف عامة.
واكد البيان ان الانتهاكات التي ارتبكتها مليشيات الحوثي تعد جرائم حرب ضد الانسانية.
وطالب البيان الى اعاده اعمار المديرية وتعويض الضحايا وجبر الضرر عن ما لحق بهم من اضرار مادية ومعنوية.

كما تحدث عدد من اهالي المديرية عن مشاهداتهم لانتهاكات المليشيات بحقهم وما تعرضوا له من اجرام جعلهم يعيشوا حياة النزوح والتشرد منذ 2014 حتى اليوم لم يستطيوا العوده الى منازلهم المدمرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى